الأخبار

دعوة لتقديم مساعدات عاجلة للفلسطينيين لمواجهة تبعات "كورونا"

07 آيار / مايو 2020. الساعة 09:15 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القاهرة - صفا

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية مؤسسات التمويل العربية والإقليمية إلى تقديم المساعدات العاجلة للشعب الفلسطيني، نظرًا للظروف الإستثنائية والصعبة التي يعيشها تحت الاحتلال الإسرائيلي، وفي ظل تبعات جائحة فيروس "كورونا"، بما في ذلك القروض الميسرة لضمان عدم انقطاع المشاريع التنموية الحيوية وعدم توقف عجلة الإنتاج.

وطالب المجلس على المستوى الوزاري في بيان، منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى حماية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية من خطر انتشار وباء "كورونا"، والمطالبة بإطلاق سراحهم وتحميل إسرائيل مسؤولية حياتهم وسلامتهم.

ودعا مجلس وزراء الصحة العرب للانعقاد بشكل دائم ومن خلال الوسائل المتاحة للعمل على تعزيز التنسيق العربي في مواجهة التداعيات الصحية لأزمة "كورونا"، مع النظر في تقديم الدعم اللازم للدول العربية الأكثر احتياجا حسب الإمكانيات المتاحة.

كما طالب بتعزيز أنظمة الصحة العامة مع إعطاء الأولوية لدعم البلدان العربية ذات النظم الصحية الضعيفة، وبصفة خاصة البلدان التي تعاني من أزمات إنسانية.

وأكد أهمية تشجيع استمرار الإمدادات الاغاثية الأساسية والمستحضرات والتجهيزات الطبية حال توافرها فيما بين الدول العربية، وتشجيع الإنتاج الإضافي من خلال الحوافز وضخ مزيد الإستثمارات في هذا المجال.

وشدد المجلس على أهمية المشاركة والانخراط بفاعلية في الجهود الدولية الهادفة إلى التوصل لعلاج ناجع للفيروس، والعمل على توفيره في أسرع وقت بالدول العربية.

ودعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مؤسسات التمويل العربية والإقليمية إلى المساهمة في مواجهة الأعباء المترتبة على جائحة "كوفيد 19"، والمؤسسات المالية الدولية للمساهمة بتخفيض عبء الديون على الدول العربية، وخاصة الأقل نموًا، وتقديم دعم مادي وقروض ميسرة من أجل الحد من تبعات تلك الجائحة.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

اجتماع استثنائي للكابينت غداً الخميس

الموضوع التـــالي

مُناورة للاحتلال تُحاكي تسلل مُسلحين لمستوطنة شمالي الضفة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل