الأخبار

كورونا يفشل مسيرة الأعلام الاسرائيلية في القدس

21 آيار / مايو 2020. الساعة 10:35 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

منيت مسيرة الأـعلام التي نظمها مستوطنين متطرفين مساء الخميس، في ذكرى ما يسمى "توحيد القدس"، على سيارات واحتفالات عبر المكبرات الصوتية ورفع أعلام اسرائيلية.

وانطلقت مسيرة السيارات من حديقة مأمن الله غربي القدس المحتلة، إلى محيط البلدة القديمة بالقدس، مرورًا بأبواب الجديد والعمود والساهرة والأسباط، والمغاربة.

وأوضح شهود لمراسل "صفا" أن مسيرة الأعلام التي نظمت هذا العام فاشلة وضعيفة جدًا والمشاركة فيها قليلة، واقتصرت على سيارات ترفع أعلام اسرائيلية وشاحنات لفرق موسيقية.

وتزامنت المسيرة مساء اليوم مع موعد افطار الصائمين، وعادة تنظم في كل عام بالساعة الخامسة عصرا، وشارك المتطرف الإسرائيلي يهودا غليك بالمسيرة برفقة مجموعة مستوطنين رفعوا الأعلام الاسرائيلية في شارع رقم واحد.

وأشار مراسل "صفا" إلى أن قوات الاحتلال أغلقت مداخل بوابات البلدة القديمة بالحواجز الحديدية والأشرطة الحمراء، قبيل المسيرة.

وبين أنها انتشرت بكثافة في مسار مسيرة الأعلام وداخل البلدة القديمة، ومنعت سكان البلدة من الخروج عبر البوابات تزامنًا مع مرورها.

كما نصبت حاجزًا مؤقتًا قرب مسجد عين سلوان، وأغلقت الطريق باتجاه باب المغاربة والبلدة القديمة، وطريق وادي الربابة بسلوان باتجاه باب الخليل.

ولفت الشهود إلى أن الإسرائيليين خالفوا الاتفاق المبرم مع شرطة الاحتلال اليوم خلال تجوالهم في البلدة القديمة بالقدس احتفالًا بالذكرى، وكانوا متلاصقين مع بعضهم البعض، ولم يتقيدوا بوضع الكمامات أو الحفاظ على مسافة مترين بين كل واحد والآخر، دون تحريك ساكن منها.

وتوافد المستوطنون مساء اليوم إلى ساحة البراق بذكرى احتلال القدس وضمها، ورفعت أعلام إسرائيلية ضخمة في الساحة، وسط استفزازات كبيرة للسكان المقدسيين.

وشهدت الساحة تواجدًا شرطيًا مكثفًا تقدمهم القائم بأعمال مفتش عام الشرطة الاسرائيلية موتي كوهين، وقائد شرطة القدس دورون يديد.

وألقيت خلال الاحتفال في ساحة البراق لمسؤولين إسرائيليين وحاخامات، ونظمت طقوسا تلمودية واحتفالات موسيقية وحلقات رقص ورفع للأعلام الاسرائيلية.

ويحتفل الإسرائيليون في كل عام بذكرى ما يسمى يوم "توحيد القدس"، أي يوم احتلال الجزء الشرقي من القدس عام 1967 "حسب التقويم العبري".

م ق/ د م

الموضوع الســـابق

الاحتلال يقتحم "الثوري" بالقدس ويقتحم عدة منازل

الموضوع التـــالي

خطيب الأقصى يدعو لخطوات عملية لحماية القدس

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل